افتتاح معرض الصورة الكبيرة - مؤيد حسن

أقيم خلال الفترة من ١٩-٢٢ أكتوبر ٢٠١٦ في قاعة ڤيجوال ثيرابي معرضا فنيا بعنوان “الصورة الكبيرة”، وذلك مصاحبةً لإطلاق كتاب الصورة الكبيرة: قراءة ثقافية للحالة الكويتية المعاصرة للدكتور مؤيد حسن.

ضم المعرض أعمالا فوتوغرافية وطباعية (بتقنية السلك سكرين) بأسلوب مفهومي معاصر كتعبير بصري عن بعض أفكار وأطروحات الكتاب. من الأعمال المقدمة خلال المعرض كذلك كان عمل فيديو تركيبي بعنوان “مشاهدات في كرامة وطن” يحوي تصويرا تسجيليا لأحداث مسيرة “كرامة وطن” التي حدثت في الكويت عام ٢٠١٢، والتي يتصادف المعرض مع الذكرى الرابعة لها، ويضم الكتاب مجموعة مقالات تؤرخ وتحلل وتدرس تلك المسيرة التاريخية وما سبقها وتلاها من أحداث.

فكرة المعرض والكتاب قائمة على دراسة الثقافة الكويتية المعاصرة وتأثير تلك الثقافة على حياة الناس في المنطقة، وتتركز تلك الدراسة على العشر سنوات الأخيرة (من ٢٠٠٦-٢٠١٦)، وهي الفترة التي كتبت مقالات الكتاب خلالها، وتبين من خلال دراسة الظواهر الثقافية المحيطة بنا أن أساس ما نعانيه من مشاكل وما نطرحه من قضايا هو أساس ثقافي راجع لصلب الطريقة التي نفكر بها. ويقترح الكتاب أن السبيل الأفضل لأن تتحقق “السعادة” لأي مجتمع هو أن تتوافق الثقافة مع طموح ذلك المجتمع… قدر الإمكان، وذلك التوافق هو عملية صعبة ومعقدة وتحتاج لوقت وجهد وجهد وتخطيط لكي تسير بشكل إيجابي مثمر.